لوبان تتحالف مع مرشح رئاسى سابق لهزيمة ماكرون



المصدر الاهرام - اخبار عربية و عالمية

في مكسب جديد لمارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف لانتخابات الرئاسة الفرنسية، أعلن نيكولا دوبون إنيان زعيم حزب «انهضي فرنسا» اليميني والمرشح الخاسر في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية دعمه لها في مواجهة مرشح الوسط إيمانويل ماكرون خلال انتخابات الجولة الثانية المقررة في ٧ مايو المقبل.ومن جهتها، قالت لوبان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في أعقاب إعلان التحالف بينهما، إنها ستعين دوبون إنيان رئيسا للوزراء في حالة وصولها إلى قصر الإليزيه.
وأضافت أنه «إذا أصبحت رئيسة لفرنسا، سأعين دوبون إنيان رئيسا للحكومة، واتفقنا على نص مشترك، معربة عن سعادتها بهذا التحالف بين حزبيهما، مؤكدة سنخوض الحملة متحدين لجمع المزيد من الناس وتحقيق النصر».ومن جانبه، قال دوبون إنيان «لقد استجبت لنداء لوبان لبناء اتفاق حكومي حقيقي، وأدعو الفرنسيين إلى إدراك أهمية خيارهم في الجولة الثانية».
وكان المرشح الرئاسي الذي حصل على ٥٪ قد أكد في وقت سابق أن حزبه وحزب «الجبهة الوطنية» سيتنافسان فى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التى ستجرى في يونيو القادم، إلا أنهما سيقدمان برنامجا مشتركا فى الجولة الثانية.
وكانت لوبان قد تعهدت بمحاربة الإرهاب في الداخل وفي الخارج وبدعم الدول التي تواجه هذه الآفة، ومن بينها مصر.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن لوبان قولها خلال مؤتمر انتخابي عقدته مساء الخميس الماضي بمدينة نيس أمام الآلاف من أنصارها : «علينا تقديم المساعدة العسكرية وإذا اقتضى الأمر الاقتصادية للدول التي تكافح الإرهاب مثل تشاد ومالي ومصر، ويجب أن تتعاون أجهزة المخابرات».
وتابعت : «ولأن بلدنا في حالة حرب سأكون رئيسة الدولة وقائدة الجيوش التي ستخوض الحرب على «الإرهاب، وأنا عازمة على القضاء على هذه الأيديولوجيا الدموية»، وتعهدت مجددا بحل الجمعيات المنتمية للتيار السلفي و جماعة الإخوان وبإغلاق المساجد التي تنتهج خطابا متطرفا وطرد دعاة الكراهية.
من جهة أخرى، دعا حزب «إلى الأمام» الذي يتزعمه ماكرون إلى استقالة جان ماري لوبان والد منافسته من الجبهة الوطنية بعد تصريحات أدلى بها عن مراسم أجريت لشرطي مثلي لقى مصرعه في هجوم وقع في باريس في ٢٠ أبريل الحالي.






اقرأ ايضاً :

=======


تعليقات

المشاركات الشائعة