فرحة العيد في الأغاني والأفلام


المصدر  : الوفد - أخبار الفن - العيد - أم كلثوم


«يا ليلة العيد أنستينا.. وجددتى الأمل فينا، يا ليلة العيد».. كلمات شدت بها سيدة الغناء العربى «أم كلثوم» عام 1940 فى حفل أقيم بالنادى الأهلى ليلة عيد الأضحى، ومنذ ذلك التاريخ وهى الأغنية التى يتغنى بها المصريون ليلة استقبال العيد، سواء عيد الفطر أو الأضحى، وهى الأغنية التى تستدعيها الفضائيات والإذاعات لكى تعبر عن بهجة استقبال العيد.
76 عاماً بالتمام والكمال وهذه الأغنية تذاع دون انقطاع أو دون منافسة من أى أغنية، «ياليلة العيد أنستينا.. وجددتى الأمل فينا»، حالة من البهجة صنعها الثلاثى أحمد رامى ذلك الشاعر الكبير، ورياض السنباطى الملحن الذى قدم أهم الروائع، أم كلثوم سيدة الغناء العربى.
هذا العمل أثبت أن الإفلاس هو السمة الغالبة لدى فنانى هذا العصر، وهو أمر تطرقنا إليه من قبل، والاحتفال بالعيد وبهجته لن تجعلنا نتطرق لهذا الأمر الآن.
فى هذا التقرير نرصد أهم الأعمال التى تناولت العيد وأدخلت البهجة والسعادة على المصريين والعرب، واخترنا له عنوان «يا ليلة العيد.. أنستينا» لأننا لم نجد أفضل من تلك جملة يمكننا أن نستعين بها، ونتطرق فى هذا الملف إلى خريطة البرامج المصرية على الشاشات خلال أيام العيد ونشاط دور العرض والمسرح.




اقرأ أيضاً :
========

بالفيديو ..المعجزة الصغيرة .. العمر 3 سنوات.. والمعجبون: 90 مليونًا.. وأم "النابغة" خائفة من مصير فيروز 





تعليقات

المشاركات الشائعة