20 معلومة جديدة عن منظومة صرف ألبان الأطفال بالكروت الذكية



المصدر اليوم السابع

كشف تطبيق الحكومة منظومة صرف الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم، عن سعى الدولة للقضاء على أزمة الألبان، التى تمثل شريان الحياة لـ 10% من الأطفال سنوياً، خاصة الأطفال الذين يعانون من صعوبات الرضاعة الطبيعية، وتدعم الحكومة الألبان الصناعية بـ 450 مليون جنيه سنوياً.
ويصرف فى مصر 265 ألف طفل سنوياً الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم لكونهم يعانون من غياب الأم بسبب الوفاة أو عدم استجابة الطفل للرضاعة الطبيعية لسبب ما أو لوجود طفلين فأكثر لدى الأم فهى ضرورية جداً لمنحهم الحياة.
وتستورد مصر من الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم، نحو 18 مليون علبة سنوياً وفقاً لمناقصة توريد الألبان فى 2016 / 2017،  حيث تمثل نوعية الألبان الخاصة بالأطفال من سن 0 إلى 6 أشهر (ذات اللون الأحمر ) 12 مليون علبة، وتمثل العلب الزرقاء الخاصة بالأطفال التى تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عاما 6 ملايين علبة .
ويتم الحصول على ألبان الأطفال المدعوة، من 1005 منافذ معتمد من وزارة الصحة تقع داخل وحدات الرعاية الأساسية على مستوى الجمهورية،  وتصرف الألبان فقط لحاملى الكارت الذكى منعا لتسربها، وتباع العلب الخاصة بالأطفال من سن 0 إلى 6 أشهر بـ 5 جنيهات، والألبان الخاصة بالأطفال سن من 6 إلى 12 شهرا بـ 26 جنيها للعلبة .
وتكلفت منظومة ميكنة الألبان 13.7 مليون جنيه، ويحصل فى العام الأول الطفل على 61 علبة، ويحصل على 40 علبة لأقل من 6 أشهر، و21 علبة لأعلى من 7 أشهر.
ويتم تسجيل البيانات الأساسية للبطاقة على النظام من خلال طبيب الوحدة الصحية من واقع شهادة الميلاد المميكنة للطفل، وبطاقة الرقم القومى لولى الأمر، وبعد ذلك يتوجه ولى الأمر لسداد 15 جنيها ثمن استخراج بطاقة اللبن المدعم للأطفال، ويتم السداد بمكتب البريد فى الحساب الخاص، ويتم تقديم إيصال السداد للطبيب المختص بالوحدة ويسجل على النظام الإلكترونى لتأكيد استخراج البطاقة، وفى نهاية كل أسبوع تقوم الوزارة بطبع تقرير من التطبيق الإلكترونى موضح به البيانات الأساسية للبطاقات.
وتسلم بطاقات لبن الأطفال المطبوعة وغير المفعلة إلى الإدارات الصحية بالمحافظات، على أن يتسلمها ولى الأمر من الإدارة الصحية التابع لها، ويتم إجراء تفعيل البطاقة بالوحدة الصحية، وذلك من خلال إدخال 4 أرقام من الرقم القومى لولى الأمر على التطبيق الإلكترونى للوحدة وبطاقة لبن الأطفال المدعم تكون سارية لمدة عام ويتم إيقاف البطاقة تلقائياً عند انتهاء تاريخ سريانها.
وبعد تطبيق منظومة صرف الألبان الجديدة لم يعد مخول للشركة المصرية للأدوية، بيع الألبان المدعمة بمنافذها أو توزيعها على الصيدليات الخاصة.
وقامت القوات المسلحة بضخ ألبان مستوردة بجودة عالية فى الصيدليات الخاصة بسعر 30 جنيها، منعاً لحدوث أزمات ولضرب المحتكرين للسوق خاصة أن أسعار الألبان ارتفعت إلى أكثر من 60 جنيها للعلبة فى الصيدليات.

تعليقات

المشاركات الشائعة