نصائح طبية لوقاية الأجنة من التوحد


المصدر : اليوم السابع - أخبار الصحة


تجلت في السنوات الأخيرة عدد من المؤشرات الخطيرة لزيادة نسب التوحد، حيث ترتفع النسبة بإطراد كل عامين بحوالي 30 % تقريبًا حسب إحصائيات مركز أبحاث التوحد، فبعد أن كان هناك طفل مصاب بالتوحد من بين كل 150 طفلًا في سنة 2002، أصبح في سنة 2014 طفل من كل 64 طفلًا يصاب بالتوحد، وهي زيادة مخيفة تثير الكثير من التساؤلات حولها.
أظهرت العديد من الأبحاث التي مولت من قبل مركز أبحاث التوحد وجود التفاعلات الكيمائية أو الايضية غير سليمة لدى أطفال التوحد، واضطرابات في الجهاز المناعي وأيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي، ليثبت فيما بعد أن كل تلك المشاكل من الممكن الوقاية منها قبل الحمل.
وقاية قبل الحمل
لذا حصر العديد من الأطباء سبل تجنب إنتاج أطفال متوحدين من خلال تحسين التغذية لدى الأم الحامل بتناول الخضراوات والفواكه وتقليل الطعام الأبيض مثل السكر والدقيق كالمعجنات والبيتزا والأطعمة المعلبة والامتناع عن الشاي والقهوة والكافيين والدخان .
 معالجة الأم الحامل لنفسها إن كان لديها تاريخ فطريات أو انتفاخ أو إمساك والامتناع عن الأطعمة التي تسبب الحساسية، فضلًا عن عدم أخذ المضاد الحيوي إلا عند الضرورة القصوى وأخذ الخمائر مثل البروبايوتك التي تعوض نقص البكتريا الحميدة في الأمعاء والتي عادة تختفي بسب كثرة تناول المضادات الحيوية .
وتتوالي نصائح الأطباء في عمل برنامج لإزالة السموم عند الحاجة، وإزالة الحشوات المعدنية من الأسنان والتي تحتوى على زئبق قبل الحمل بستة أشهر، بالإضافة إلى استعمال الماء من محتويات ستنلسستيل وليس البلاستيك حتى لا تفرز المواد الكيمائية في الماء أيضا فتح النوافذ للتهوية في المنزل
الطعام أول الطريق
ويركز الأطباء أيضًا على أن الأطعمة أول طريق الوقاية من إصابة الأجنة بالتوحد، عن طريق تناول الخضار العضوي إن أمكن كمضاد للأكسدة ومحاربة الشوائب الشاردة، وتقليل استهلاك الأسماك بسب تلوثها أحيانا بالزئبقي، مشددين على ضرورة البعد عن التطعيمات مثل تطعيم الأنفلونزا قبل الحمل بسنة.
وعقب الولادة يفضل للرضيع إطعامه بالرضاعة الطبيعية، والتى تساعد على وجود الحميمية بين الأم والطفل بالإضافة إلى أن حليب الأم يحتوى على التغذية الكاملة والتي تحتوى على مواد تقوى المناعة وتقي من الإمراض، كما يفضل إكمالها سنتين .
 وينصح أيضا بأنه يفضل للطفل أن لا يتعرف على الأطعمة الضارة  مثل أكياس البطاطا شبس ...الخ والمعلبات والأطعمة ذات النكهات المختلفة والشوربات سريعة التحضير والحلويات الملونة والسكريات، واستبدال ما سبق بالعسل والتمر والبطاطا والبسكويت والكيك المنزلي والعصائر الطازجة .
من جهة أخرى يفضل للطفل البعد عن تناول الأطعمة المختلفة حتى عمر ستة أشهر وذلك هام جدا حتى لا تظهر لديه الحساسية ، مع البدء بالخضار ويفضل الاوركنيك  وانتظر عدة اشهر قبل إعطائه الفواكه، بالإضافة الى تجنب إعطائه الحبوب حتى يكون هناك أسنان بدأت تظهر وهذا أيضا هام حتى تكون الإنزيمات الخاصة بالهضم موجودة وقادرة على العمل.
إرشادات أخرى
وتتوالي النصائح الطبية في استعمال الهاتف الجوال عند اللزوم وعدم النوم بغرفة تحتوى على أجهزة كمبيوتر أو جوال أو جهاز تليفزيون لتقليل الإشعاع الكهروماغناطيسي، والبعد عن الدهانات والبويات التي تحتوى على مواد ضارة وكيمائية مثل الرصاص واستعمال بديل لها صديق البيئة .
وعند متابعة الحمل يفضل الابتعاد عن عمل الأشعة فوق الصوتية إلا عند اللزوم حيث لا توجد دراسات تقول إن الأشعة فوق الصوتية آمنة في الحمل، ومحاولة الابتعاد أثناء الولادة  قدر الإمكان  عن الملقاط المساعد للولادة أو الأدوية المخدرة للألم أو تخدير النخاعي أو العمليات القيصرية  .
أهمية المعايشة والإندماج  
ينصح أطباء التربية الأمهات بأن لا تترك الطفل يشاهد التليفزيون أو أفلام الكرتون لفترات طويلة بل  ساعة واحدة أو اثنين على الأكثر والجلوس معه والشرح والتفاعل، وذلك لإبعاد الطفل عن مخاطر العزلة التى من الممكن أن تؤدى به إلى الإصابة بالتوحد .
 البعد عن الاستعانة بالمربية أو الخادمة ذات اللغة المختلفة عن لغة الطفل، وعدم جعلها تهتم بشغل المنزل والتفرغ للطفل، إلا إذا كانت الأم عاملة، لذا يتوجب استخدام حضانات جيدة ذات لغة قريبة من الطفل .

تعليقات

المشاركات الشائعة