ختان الرجال.. السلاح الحديث لمكافحة الإيدز


المصدر : الوفد - أخبار الصحة - ختان الرجال


أسفرت نتائج المؤتمر العالمي الذي عقد في مدينة "دوربان" في جنوب أفريقيا - والتي تهدف إلى وضع حد لنهاية وباء الإيدز الذي يصيب 37 مليون شخص في العالم،  أن "الختان" أى عملية "الطهارة" بالنسبة للرجال هي السلاح الأمثل لمكافحة الإيدز في جنوب أفريقيا، والتي تعد الدولة التي بها أكبر عدد في العالم لمصابي الإيدز والذي يصل إلى 7 ملايين منهم 2ر19% ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 عاما إلى 49 عاما.
وبالرغم من أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أطلقت في 2010 حملة موسعة لختان الرجال وقد أجريت هذه العملية لحوالي 3ر2 مليون رجل من خلال ألف و400 موقعا طبيا يقومون بهذه العملية، ويرى دايانوند لويكيونال المسئول عن تنفيذ البرنامج الحكومي الخاص بهذه العملية، أن الهدف هو أن يصل عدد الرجال الذين سيجرون هذه العملية إلى 3ر4 مليون شخص حتى نهاية هذا العام.
وأضاف رئيس البرنامج قائلا: إن عملية الختان للرجل ليست هي الحل المعجزة وإنما يجب إضافة إليه وسائل الوقاية الأخرى مثل استخدام العازل الوقائي والأكثر فاعلية.
وأشار إلى أن عملية ختان الرجل قد توقفت منذ قرنين من الزمان وفي 2009 شجع العودة إلى هذه العملية الملك جود فيل زويلينى، ومنذ 2011 شارك 35 طبيبا من دول أفريقية أخرى مثل موزمبيق وزيمبابوى في إجراء هذه العملية مما شجع دول أفريقية أخرى على اتباع هذه الطريقة.
وتهدف حملة "أطباء بلا حدود" برئاسة إيلى فورد كامارا، إلى أنه مع حلول عام 2030 يكون قد تم إجراء عملية الختان للجيل الجديد في إفريقيا بنسبة 100% حتى يستطيعون القضاء على هذا الوباء.. وتقوم الحملة بإجراء العملية بالمجان.

تعليقات

المشاركات الشائعة