صيام مرضى السكر له ضوابط ومحاذير


المصدر الاهرام - أنوار رمضان


يصر كثير من مرضى السكر - شفاهم الله - على أن يصوموا مع الناس فى رمضان وهذا الحرص يشكر لهم ويحمد: لكن هل كل مرضى السكر يستطيعون الصيام.


وغالبية مرضى السكر من النوع الثانى هو الذى يعالج إما بنظام غذائى فقط أو بالحبوب المخفضة للسكر أو بالأنسولين وهؤلاء المرضى يمكنهم غالبا الصيام وذلك باستخدام العلاج المناسب ومن هنا يجب على مريض السكر أخذ نصيحة الطبيب قبل بدء شهر الصوم عن كيفية أخذ العلاج, اذ إنه من الضرورى إعادة توزيع العلاج بشكل مختلف عن الشهور السابقة. ويعتبر وضع مريض السكر خاصا فى شهر رمضان المبارك يستحسن أن يمتنع عن الصيام. خصوصا بالنسبة الى مريض السكر من النوع الثانى قد يصر على الصيام مع ما قد يترتب على ذلك من مضاعفات فى حالته.

ويقول الدكتور محمد فهمى عبد العزيز، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب عين شمس، إنه فى هذا المجال أصدرت اللجنة الاستشارية لرمضان والسكر الذى يتفق عليه كثير من الأطباء المسلمين, نتيجة الخبرة العملية والدراسات العلمية مجموعة من التوصيات التى تمنع مريض السكرى من الصيام فى الحالات الآتية:

ــ مريض السكر من النوع الأول (الأطفال- المعتمد على الأنسولين يستحسن أن يمتنع عن الصيام فى الحالات الآتية:

1ــ اذا كان يتناول 3 أو 4 جرعات من العلاج خصوصا اذا كان مصابا بالسكر من النوع غير المستقر.

2ــ اذا كان يستخدم مضخة الأنسولين 3أو 4 جرعات من الأنسولين فى اليوم ويعانى حالة الإغماء أو السبات بسبب ارتفاع معدل السكر فى الدم أو انخفاضه.

ــ اذا كان يعيش بمفرده ولا يجد من يساعده فى حال تعرضه لعارض فى القلب أو الكليتين أو جلطة.

ــ إذا كان يعانى مشاكل خطيرة فى شرايين القلب والدماغ.

الحامل والمرضع وإن لم تكن مصابة بالسكرى حتى يشار إلى أن نسبة الخطر تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون الانسولين والدواء بإنتظام ولم يحصل عندهم هبوط فى الكرولا يتناولون أكثر من جرعتين فى اليوم.

لكن فى كل الحالات يفضل عدم صيامهم.

ويوضح د.محمد فهمى عبد العزيز أن مريض السكر من النوع الثانى (الكبار – غير المعتمد على الأنسولين) من الأفضل أن يمتنع عن الصيام فى الحالات الآتية :

1ــ اذا كان مصابا بقصور كلوى ومشاكل فى الشبكية والجهاز العصبى .

2ــ اذا كان يعانى حالة هبوط فى معدل السكرى دون أن يشعر بذلك .

3ــ اذا كان قد أصيب بجلطة فى القلب أو جلطة دماغية .

4ـ اذا كان قد عانى من فترة قريبة ارتفاعا فى معدل السكر أو اذا كان معدل السكر لديه فى أول الشهر يفوق (300) أو اذا كان يتناول جرعات متعددة.

ويقدم د.محمد فهمى عبدالعزيز توصيات حول نمط الحياة لتجنب هبوط السكر فى الدم حيث ينصح بتناول السحور فى وقت قريب من الإمساك. وتناول السكريات المركبة كالخبز الكامل الغذاء فى حال تناول ملعقة من المربى, من الأفضل أن يتناول معها قطعة صغيرة من الجبن حتى لا يهضمها الجسم بسرعة كبيرة. وتناول فاكهة غنية بالألياف والامتناع عن تناول العصير الخالى منها.




اقرأ أيضاً :
5 خطوات تساعد المرأة الحامل على تحمل الصيام
لمريض الكبد.. استمتع بصيام رمضان فى 7 خطوات 

تعليقات

المشاركات الشائعة