9 أحداث تاريخية وقعت في السادس من رمضان


المصدر : الوفد


زخر اليوم السادس من شهر رمضان الكريم، بالعديد من الأحداث التاريخية على مر الزمان، وشهد الكثير من الوقائع والفتوحات الإسلامية، وأيضًا وفاة شخصيات إسلامية كان ومازال لها دور بارز في نشر تعاليم الدين الإسلامي.

"وفاة أبي طالب بن عبدالمطلب":
في السادس من رمضان، ودع العالم الإسلامي، عم الرسول محمد، أبي طالب بن عبدالمطلب، ووالد سيدنا علي رضي الله عنه.
عُرف عنه أنه حامي الرسول من مشركي قريش، الذين عجزوا عن التصدي للرسول، بمستوى تصديهم لسائر المؤمنين، لعلمهم أن أبا طالب يحول دون ذلك، فكان رجلًا مرهوبا ذو قوة ونفوذ وعُرف باسم "شيخ البطحاء".
سُمى هذا العام بعام الحزن الذي كان قبل الهجرة بثلاث سنوات، حيث حزن فيه المسلمون أجمعين لوفاة أبي طالب.
"نزول التوراة":
ونزل في السادس من رمضان، كتاب التوارة، الذي أوحى به الله إلى سيدنا موسى عليه السلام، في ست ليالي متتالية.
"فتح عمورية":
واحدة من أشهر المعارك التي شهدها التاريخ الإسلامي، حيث وقعت في السادس من رمضان عام 223 هجريًا، بعدما قام ملك الروم "توفيل بن ميخائيل"، بغزو مدينة صغيرة على أطراف الدولة العباسية في عهد الخليفة المعتصم بالله.
وانتصر "ميخائيل"، بالسيطرة على المدينة، وأوقع بأهلها، وأسر بألف امرأة مسلمة وقام بتقطيع آذان الأسرى وأنوفهم وفقأ أعينهم، ولم يجد المسلمون حلًا سوى الاستنجاد بالمعتصم، خليفة المسلمين.
فثار وغضب كثيرًا، وأقسم بأن ينتقم من الروم وأن يخرب مدينة عمورية مسقط رأس والد "توفيل"، فأرسل لملك الروم رسالة قال فيها مقولته الشهيرة: "من المعتصم بالله أمير المؤمنين إلى كلب الروم لأرسلن لك بجيش أوله عندك وأخره عندي".
وبالفعل، سار المعتصم إلى عمورية في جحافل كثيرة عديدة، واشتبك مع جيش أمير الروم، وانتصر في النهاية.
"حريق الفسطاط":
كما شهدت مدينة الفسطاط التي كانت عاصمة مصر، وأسسها الصحابي "عمرو بن العاص"، في السادس من رمضان عام 564 هجريًا، حريق هائل قضى على الكثير منها.
وقع الحريق تزامنًا مع حشد ملك بيت المقدس "عموري" الأول، جيش الصليبيين على أبواب الفسطاط والقاهرة؛ للاستيلاء عليهما وغزوهما قبل وصول جيوش المسلمين بقيادة "صلاح الدين الأيوبي"، والتي كانت قد بلغت الإسكندرية.
ووقع الحريق على يد "شاور بن مُجبر السعدي" وزير الخليفة العاضد، مما جعل أهل المدينة يهامون وجوههم لا يصدقون ما يحدث، وعند رحيل القوات الصليبية عاد أهل الفسطاط إليها بعد 54 يومًا من مغادرتها، وفوجئوا أن النيران لم تترك شيئًا.
"فتح بلاد السند":
انتصر محمد بن القاسم، قائد جيوش الفتح، في السادس من رمضان عام 92 هجريًا، على جيوش الهند عند نهر السند، وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك فى آخر عهد الوليد بن عبدالملك.
"المأمون يتولى الخلافة"
تسلم الخليفة العباسي "المأمون" في مثل هذا اليوم من عام 813 هجريًا، الخلافة بعد مقتل أخيه "الأمين".
و"المأمون" هو سابع خليفة عباسي، وكان أبوه هو و"الأمين" هارون الرشيد، الذي توفى عام 809 ميلاديًا، في مدينة خراسان، وأخذت البيعة لابنه الأمين وفقًا لوصية والده التي نصت أيضًا أن يخلف المأمون أخاه الأمين.
"وفاة أبو القاسم الجرجائي"
كما شهد اليوم السادس من رمضان عام 436 هجريًا، وفاة الوزير الفاطمي "أبو القاسم الجرجائي"، الذي يعد من أشهر وزراء العصر الفاطمي.
"مقتل أبو جعفر":
كما قتل الخليفة العباسي "الراشد بالله أبو جعفر"، على يد جماعة من الباطنية، في السادس من رمضان.
"معركة السرايا"
أرسل الصحابي عمرو بن العاص، سرايا الإسلام إلى أرض النوبة بعد دخوله مصر بقيادة عقبة بن نافع، حيث اشتبكت السرايا مع القبائل إلى أن عقد عثمان بن عفان رضي الله عنه الصلح معهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة