مخلل رمضان


اخبار المطبخ - فواتح الشهية

طبق "المخلل"  على مائدة رمضان سواء فى السحور أو الإفطار هو سفير فى كل بيت مصرى لصناعة مهمة جدًا تفتح آلاف البيوت، وينتعش سوقها بشكل خاص فى رمضان. 

المخـلــلات مهمـــة جــداً في مـوائـد الطعــام ولها أهميـة كبيرة فـي فتح الشهيـة و تقــدم مـع أطباق السلطــات علـى مـائدة الطعـام ، و هذه أشهـر أطبـاق المخـللات و طـرق عملهـا منـزليـاً .


استعدادات طارئة فى "معامل الطرشى" لزيادة الإنتاج لتغطية الاستهلاك المتضاعف فى أيام الشهر الكريم، الذى يعتبر واحدا من أهم مواسم المخلل، ويتم خلاله إنتاج ما يزيد عن 10 أطنان من المخللات المختلفة لمواكبة حاجة السوق، الذى يمكنك أن تلاحظ بكل سهولة حجمه من الطوابير الطويلة أمام محلاته، ليصبح شراء المخلل واحدًا من أبرز طقوس يوم أى مواطن مصرى فى رمضان.


مراحل عديدة يمر بها المخلل قبل أن يستقر شهيًا فى طبقك الصغير، تبدأ من شراء الخضراوات المستخدمة فى التصنيع على أن تكون فى مرحلة النضج المبكر، ولها قوام صلب وخالية من أية آثار للإصابات الفطرية أو الحشرية. تليها مرحلة فرز الخضراوات ثم غسلها ونقعها لتخليصها من الأتربة، ثم تجهيز الخضراوات للتخليل بدءًا من التمليح مرورًا بالتخمير والنقع، وصولا إلى التخزين فى أماكن مناسبة على درجات حرارة أقل من 10 درجات مئوية.





الخيـار المخـلـل :
  -المقــادير :
1- 2 كيلـو خيـار صغير الحجـم.
2- نصف كوب ملـح.
3- 2 كـوب مـاء.
4- 2 كـوب خـل.
5- 4 قترون شطـة.
6- رأس ثـوم مدقـوقة بقشـرها.

- الطــريقـة:-

- يغسـل الخيـار جيـداً و تقطع نهـايتـه ، و يشـق طـولياً أربعـة أقسام دون أن تنفصـل عن بعضهـا ثم ترش بقليل من الملـح و تترك لمدة 12 سـاعـة .

يضاف حبات المسطردة و فص ثوم .

يغـلى الماء المملـح و الخـل ، ثم يترك ليبرد قليلاً ثم يصـب على الخيـار و يغطى السطح بطبقـة من الزيت و يغلق بإحكام لحين إستعمـاله .




تعليقات

المشاركات الشائعة