مصر"تحترق".. و"الفاعل" مجهول


المصدر بوابة الوفد - كتبت - فاتن الزعويلى


شهدت مصر حرائق عدة، أخيرًا،  أبرزها "الغورية والعتبة"، من دون وجود شبهات جنائية وراء اندلاع تلك الحرائق في أوقات متقاربة، خلّفت الكثير من الإصابات بين المواطنين، فضلًا عن الخسائر المادية.
حريق العتبة.. يأتي في مقدمة تلك الحرائق، الذى استمر لأكثر من 15 ساعة، حيث امتدت ألسنة النيران إلى عقارات مجاورة للفندق الذى التهمته النيران، وخلّف الحريق وراءه 91 مصابًا من الشرطة والمدنيين باختناقات وحروق متفرقة، إضافة الى احتراق ما يقرب من 225 محلًا تجاريًا و150 "فرشة" للباعة الجائلين، و70 مخزنًا للبويات، إضافة إلى احتراق ما يقرب من 40 شقة سكنية، وقدرت خسائرها المبدئية بنحو 25 مليون جنيه، وقامت المطافئ بالدفع بـ35 سيارة إطفاء.
وبينما كانت النيران تتصاعد من شارع الرويعي بالعتبة، أعلن اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، اندلاع حريق آخر بأول شارع الجيش، مؤكدًا أن عوامل الأمان بالمنطقة المحيطة بشارع الرويعي غير جيدة.
ولم يمر يومان واشتعلت النيران بمنطقة الغورية، وتم الدفع بـ10 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق الذي يصعب إخماده لضيق الشوارع، وحصرت الخسائر بالملايين، وكان السبب وراء الحريق جنائيًاا وما زال التحقيق فيه مستمرًا.
وفي العاصمة أيضًا، أسرعت سيارات الحماية المدنية، إلى المبنى القديم في قصر العيني، وذلك للسيطرة على الحريق المحدود، الذي شب بالطابق الثالث بالمبنى، وذلك بعد انتقال سيارتي إطفاء، فيما لم ينتج عن الحريق وقوع أي إصابات.
ونشب حريق في مبنى محافظة القاهرة بوسط العاصمة، ولم يخلف أي إصابات.
وبدأ الحريق، الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن، في حجرة بمبنى إدارة الإسكان بالمحافظة، ثم امتد إلى الغرفة التي فوقها، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إطفاء الحريق.
كما اندلع حريق هائل في مصنع بترو كيماويات في النزهة الجديدة بالقاهرة.
وتم الدفع بـ14 سيارة إطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق.
وفي الجيزة، اندلع حريق داخل إحدى الشقق السكنية في شارع العشرين، المتفرع من شارع فيصل، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه، من دون معرفة أسبابه، بعد أن تلقى مدير الحماية المدنية بالجيزة، بلاغًا من غرفة النجدة باشتعال النيران في شقة سكنية بالعشرين، وعلى الفور انتقل مدير قطاع الإطفاء، والفريق المرافق له وبصحبتهم 3 سيارات، وتم إخماد الحريق، الذى لم يسفر عن وقوع أي إصابات، كما تلقى مدير الحماية المدنية، إخطارًا، يفيد باندلاع حريق بمزرعة نخيل بحلوان على مساحة 10 أفدنة بقرية كفر بمنطقة الواحات البحرية، وعلى الفور انتقل العميد هانى سعيد مدير قطاع الإطفاء والفريق المرافق له وبصحبتهم سيارات الإطفاء لمحاولة إخماد الحريق.
وفي القليوبية، تمكنت قوات الدفاع المدني من السيطرة على حريق شب في جراج بشبين القناطر، وأسفر عن احتراق سيارتين وتروسيكل، ونتج عن الحريق إصابة مالك العقار بحروق من الدرجة الأولى بالوجه والذراعين، وبسؤاله علل سبب نشوب الحريق بحدوث ماس كهربائي ولم يتهم أحدًا بنشوبه، وتم التحفظ على مكان الحريق وأخطرت الأدلة الجنائية لاتخاذ شئونها.
كما تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن القليوبية، من السيطرة على حريق شب بالمنطقة الصناعية بالعبور "ب" خلف نقطة إسعاف 36 بلبيس الصحراوى، وتمت السيطرة على الحريق وإخماده.

المنيا هي الأخرى كان لها نصيب من الحرائق، وذلك عندما لقي مواطن مصرعه وأصيب آخر في حريق بإحدى العمارات السكنية في مدينة المنيا، وكان مدير أمن المنيا تلقى إخطارًا بالحريق.

وفي أحد فروع "النساجون الشرقيون"، في العاشر من رمضان بالشرقية، اندلع حريق، سيطرت عليه قوات الحماية المدنية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وإخطار النيابة للتحقيق، وتبين من التحريات الأولية، أن الحريق نشب بماكينة كي سجاد، التي يقدر ثمنها بالملايين.
وفي محافظة الغربية، شهدت مدينة المحلة، اندلاع حريق،  في أحد المطاعم بسور نادي بلدية المحلة، وعلى الفور انتقلت 3 سيارات مطافئ لإخماد النيران قبل أن تمتد إلى المحال المجاورة، وتم الدفع بـ3 سيارات مطافئ برئاسة رئيس قسم الحماية المدنية بالمحلة لإخماد النيران قبل أن تمتد للمحال المجاورة.
وفي سوهاج، تسبب ماس كهربائي في اندلاع حريق في 4 منازل، بإحدى القرى وتمكنت قوات الإطفاء من السيطرة على الحريق، ولم ينتج عن الحريق أي إصابات وانحصرت التلفيات باحتراق بعض المنقولات المنزلية والأجهزة الكهربائية.
وفى السويس نشب حريق بمصنع الشركة العربية للزجاج الدوائي، وقامت 6 سيارات إطفاء بالمشاركة في إخماد الحريق داخل مصنع الشركة لمحاولة منع امتداده إلى باقي الأقسام بمصنع الزجاج الدوائي، ويرجع السبب في الحريق إلى تسريب من فرن رقم واحد بالمصنع، أدى إلى تسرب النيران داخل المصنع.  
مصنع الفوم بالدقهلية، ويعد من أضخم الحرائق، حيث شب حريق هائل في مخزن مصنع لـ"الفوم" مقام أسفل منزل مكون من 6 طوابق في مدينة ميت غمر بالدقهلية، واستغاث الأهالي بشرطة النجدة والدفاع المدني والإطفاء للسيطرة على الحريق بمنزل ملك المواطن طه محمد علي محمد طه، والمقام أسفله 3 محال لصناعة الجدران العازلة باستخدام "الفوم". وانتقلت 8 سيارات مطافئ و6 سيارات إسعاف للمكان، ونجم عن الحادث إصابة 3 مواطنين بالاختناق، نتيجة الدخان الكثيف المتصاعد. وتناقلت المعلومات بشأن صعوبة التعامل مع الفوم، كان صعبًا للغاية، فهو عبارة عن مواد كيماوية شديدة الاشتعال، ما جعل من الصعوبة اقتراب الأهالي منه نتيجة اللهب والدخان الشديد، مشيرين إلى أن الخسائر جميعها مادية.
حريق الروبيكي.. ولم تكن مقالب القمامة بمنأى عن اشتعال الحرائق، حيث اندلعت النيران بمقلب للمخلفات الصلبة بمنطقة الروبيكي، بمدينة العاشر من رمضان، الذي امتد على مساحات واسعة من المقلب. وأكدت المعلومات بأن الحريق ربما يكون ناتجًا عن تفاعل المخلفات الصلبة، وأن المقلب عادة ما يصدر دخانًا كثيفًا، إلا أن تفاعل المواد مع بعضها أشعل النيران، موضحًا أنه تمت السيطرة على الحريق من دون خسائر أو إصابات.
نشب حريق هائل بمزرعة فواكه وملعب كرة خماسى مجاور لها بقرية بهيج، التابعة لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، وتحاول قوات الحماية المدنية الآن السيطرة على الحريق ومنع امتداده.

تعليقات

المشاركات الشائعة