ريفز ل الأهرام : كل خطوة تؤكد نظريتى بوجود كشف جديد بمقبرة توت عنخ آمون


المصدر الاهرام

بعد المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أمس الأول للإعلان عن النتائج النهائية لتحليل بيانات المسح الرادارى الذى قام به خبير الرادار الياباني، والتى أظهرت وجود مواد عضوية ومواد معدنية وراء الجدارين الشمالى والغربى بمقبرة توت عنخ امون، وأكدت وجود حجرات وراء الجدارين بنسبة تزيد على 90%.قال عالم الاثار الانجليزى نيكولاس ريفز صاحب نظرية العثور على مقبرة نفرتيتى داخل مقبرة توت عنخ امون، فى تصريح خاص للأهرام، إن كل خطوة تؤكد نظريته بوجود كشف جديد وراء الجدارين الشمالى والغربى للمقبرة.
وأشار إلى ان التحليل النهائى لنتائج المسح الرادارى الأولى لمقبرة الملك توت عنخ آمون والذى قام به الفريق اليابانى برئاسة الدكتور هيروكاتسو واتنابى خبير الرادار اليابانى فى شهر نوفمبر الماضي، يؤيد نظريته فى وجود غرف وراء الجدارين الشمالى و الغربي.
واكد ريفز أنه يتفق مع الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار انه لا بد من إجراء المزيد من البحث داخل المقبرة وانه لا يمكن تحديد الخطوات التالية لإعادة اكتشاف المقبرة بدون التأكد بنسبة 100% من وجود تلك الغرف.
واشار إلى انه لم يغير رأيه فى أنه سيجد مقبرة نفرتيتى وراء الجدار الشمالي، وانه يعتقد ان هناك جزءاً جديداً لمقبرة توت عنخ امون وراء الجدار الغربي.
وسيأتى ريفز نهاية الشهر الحالى للمشاركة فى اعمال المسح الرادارى الآخر لجدران المقبرة يوم 31 مارس باستخدام جهاز الرادار الرقمى .
وكان وزير الاثار قد اوضح ان المرحلة التالية فى رحلة البحث عن كشف جديد داخل مقبرة توت عنخ آمون تحتاج للكثير من التحليل الدراسة، وانه اذا ما تأكدت نتائج المسح الرادارى سنبدأ بالتفكير فى كيفية الوصول إلى ما وراء الجدران، مشيرا إلى ان أول خطوة فيها قد تكون محاولة ادخال منظار أو كاميرا صغيرة لرؤية ما وراء الحائط، ويمكن ان نقوم بذلك من خلال غرفة الكنز الجانبية والتى لا يوجد بها أية نقوش، كما سنقوم بأخذ عينات من الهواء لتحليل المواد العالقة به ونوعية الميكروبات الموجودة بالمكان لمحاولة الكشف عما يمكن ان يكون موجودا بالداخل.
من ناحيته يرى الدكتور عباس محمد عباس استاذ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية ، والذى صاحب خبير المسح الرادارى اليابانى فى عمله الذى استمر يومين داخل مقبرة توت عنخ آمون بالبر الغربى فى نوفمبر الماضي، انه بالرغم من ان المسح الرادارى عادة ما يعطى نتائج دقيقة و حاسمة فى بعض الأحيان، فانه لا يمكن الحكم على النتائج النهائية بدون ان نأخذ چيولوچيا المنطقة وخصائص التربة و طبيعتها فى الحسبان. من ناحية أخرى اهتمت وسائل الإعلام البريطانية بشكل خاص بالاكتشاف الأثرى الكبير الذى أعلنه وزير الآثار ممدوح الدماطى أمس الأول حول احتمال وجود غرفتين سريتين فى مقبرة الملك توت عنخ آمون لم يتم الكشف عنهما من قبل، بعدما عثر الرادار اليابانى على مواد عضوية ومعدنية خلف جدارن مقبرة الملك الفرعوني.ورجحت صحيفة «التليجراف»البريطانية أن تكون الحجرتان للملكة نفرتيتي، زوجة الملك إخناتون والد توت عنخ آمون، قائلة إنه لدى وفاة الملك توت المفاجئ عن عمر يناهز 19 عاما قد يكون تم الاعتماد على مقبرة الملكة نفرتيتى سريعا لدفن ابن زوجها وبناء جدار للفصل بين المقبرتين، خاصة أن صغر حجم المقبرة مقارنة بباقى مقابر ملوك الفراعنة ، كان مثيرا للتساؤل.
واعتبرت الصحيفة أن الكشف قد يعطى دفعة جديدة الى السياحة المصرية بعد تضررها اخيرا عقب القنبلة التى استهدفت الطائرة الروسية فوق شرم الشيخ فى أكتوبر الماضي.
من جهتها، قالت صحيفة «الجارديان» إنه كما كان اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 اكتشاف القرن العشرين، قد يكون اكتشاف الحجرتين الجديدتين الملاصقتين لمقبرته اكتشاف القرن الحادى والعشرين. وقالت إن الحجرتين ليسا بالضرورة أن يخصا الملكة نفرتيتي، فقد تكونان لأم الملك توت،«كييا» أو لأخته من والده.
وأضافت أن التحدى الأكبر القادم ليس العثور على الكنوز المدفونة فحسب بل معرفة ماينبغى القيام به حيالها. وأشارت إلى بعض الآراء التى ترجح ترك تلك الكنوز مكانها على اعتبار أن عملية الحفر فى حد ذاتها قد تلحق الضرر بها، فى المقابل نوهت إلى آراء أخرى اعتبرت ترك كنوز بهذا الحجم فى ذلك المكان قد يعرضها للسرقة والبيع فى الأسواق غير الشرعية، داعية إلى إخراجها ونقلها إلى مكان آمن. واعتبرت الصحيفة أن ذلك سيعطى زخما جديدا للسياحة المصرية.
فى الوقت نفسه،أعلنت مؤسسة «ناشيونال جيوجرافيك» أنها سترسل فريقاً من المختصصين إلى مصر بنهاية الشهر الحالى للقيام بسلسلة جديدة من الاختبارات الرادارية بناء على دعوة من وزير الآثار ممدوح الدماطى.







==========


اقرأ أيضاً :

======


اكتشاف أثرى ل الرادار اليابانى : مواد عضوية ومعدنية خلف جدران مقبرة توت عنخ آمون

توت عنخ أمون مات شابا‏..‏ وكشف مقبرته طفل‏ ..‏ لاحقته لعنته العشرات

نقل تمثال توت عنخ أمون الى شرم الشيخ قريباً لتنشيط السياحة

نموذج لمقبرة توت عنخ أمون يصل إلى المنيا عبر النيل الثلاثاء 


تعليقات

المشاركات الشائعة