افتتاح الدورة الـ12 ل مهرجان دبي السينمائي

هنا شيحة فى فيلم "قبل زحمة الصيف" بـ مهرجان دبي


المصدر الوفد - اخبار الفن

تنطلق فى الساعة السابعة مساء اليوم، فعاليات "مهرجان دبي السينمائي الدولي" فى دورته 12 والتى تقام فى الفترة من 9 وحتى 16 ديسمبر الجارى.


الذى يبدأ بمرور نجوم العالم على السجادة الحمراء، مع عرض عالمي أول ل فيلم «كلاسيكو» للمخرج العراقي المولد هالكوت مصطفى، الجمهور في رحلة عودة إلى جذوره الكردية؛

والفيلم تلقّى دعم صندوق «إنجاز»، من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، لعمليات مرحلة ما بعد الإنتاج.تدور أحداث فيلم «كلاسيكو» في شمال العراق، ويتناول قصة فريدة عن تفاؤل الشباب، إذ يقرر أخوَان شابان القيام برحلة محفوفة بالمخاطر، ومغادرة وطنهما من أجل لفت انتباه نجم الكرة العالمي كريستيانو رونالدو...

تكّرم إدارة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ12 كلا من الممثلة الفرنسية القديرة كاترين دينيف، المعروفة ب سيدة السينما الفرنسية، والملقبة بالأيقونة والممثل نصر الدين شاه، لتميز مسيرته الفنيّة الحافلة التي تمتد على مدار 40 عاماً، وتزخر بأكثر من 200 فيلم. وعزت العلايلى بمنحهم «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»،..ويقام حفل خيري عالمي للمهرجان، وذلك للعام الثاني على التوالي..

وسينظّم الحفل يوم السبت القادم، وستقدمه إيفا لونجوريا، الممثلة والناشطة في مجال الأعمال الخيرية، رئيسة فخرية. وسيحضر الحفل عدد من النجوم، منهم تيرّانس هاورد، المرشح لجائزة الأوسكار، والممثل البريطاني روبرت إيفريت، المرشح لجائزتي «جولدن جلوب» و«بافتا». وستؤدي كيم مازيل بعضاً من أغانيها ضمن الفقرة الترفيهية للحفل. وتتكون لجان التحكيم لمسابقات «المهر»، في دورته الـ12 من مخرجين ومنتجين وممثلين عالميين ومحليين محترفين، ويرأس لجنة تحكيم «المُهر الطويل» الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا، التي اشتهرت بتقديم ثلاثيتها المميزة. وينضم إلى ميهتا مخرج الأفلام غير الروائية الأسترالي الحائز على عدد من الجوائز توم زوبريسكي، كما ينضم إلى لجنة التحكيم الممثل المصري خالد النبوي، الى جانب المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، التي حققت نجاحات كبيرة، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي، الفائزة بجائزة «آي دبليو سي للمخرجين» للعام 2012..وتتضمن المسابقة الرسمية أفلام «نوّارة» مصرى من إخراج هالة خليل.. ويدور بين حارات الحي الفقير، وطرقات وفيلات الكومباوند، تتنقل نوارة كل يوم في رحلة الذهاب والعودة، حاملة في رحلتها بين هذا العالم وذاك هموم طبقتها، وأحلامها البسيطة، ولكن لم تعلم نوارة أن ربيع 2011 سوف يأتيها بما لم تكن تتوقعه. وبطولة منة شلبي, محمود حميدة, شيرين رضا, أمير صلاح الدين, رجاء حسين, أحمد راتب, رحمة حسن, احمد مجدي, عباس أبوالحسن.. وفيلم «المنعطف» عن رجل فلسطيني من أصل أردني يعاني من «الرهاب الاجتماعي»، ويعيش داخل «ميني فان»، صمّم ديكورها بنفسه، يقوده القدر إلى لقاء ثلاثة أشخاص، في ظروف مختلفة، ليصبحوا جميعاً في رحلة على الطريق. ومن إخراج رفقي عساف.. وفيلم «المدينة» عن حادثة كان يمكن أن تكون عابرة تحولت إلى جريمة قتل أودت بيوسف العائد برفقة زوجته الدنماركية إلى السجن، حيث يتغير مصير حياته كاملاً، بعد أن عاش قاع المجتمع المعتم. من إخراج عمر شرقاوي، وفيلم كلاسيكو عن قصة حبّ سينمائية فريدة ما بين الشاب آلان، وحبيبته جونا. وقصة مغامرة مدهشة، تقود آلان برفقة شقيقه شيروان، في رحلة مخاطر، من كردستان العراق إلى اسبانيا للقاء كريستيانو رونالدو، إرضاءً لوالد جونا العاشق لفريق «ريال مدريد». ومن إخراج محمد خان

 فيلم "قبل زحمة الصيف"

 وهو مثال حي عن شريحة من شرائح المجتمع المصري، التي تجتاح الساحل الشمالي عندما يزدحم في فترة الصيف بالبرجوازيين. يصل الزوجان المتناحران الدكتور يحيى (ماجد الكدواني) وزوجته ماجدة (لانا مشتاق) إلى الشاليه الصيفي قبل الزحام. هناك يتعرفان على جارتهما هالة، المترجمة المحترفة التي تطلقت حديثاً وهي أم لولدين. ومع تقدم العلاقة بينهم يبدو أن العطلة المبكرة التي تعلقت آمالهم بها ليست إلا انعكاساً آخر لاحباطاتهم نفسها. وهكذا يقدم لنا محمد خان في هذا الفيلم الطريف تارة، والساخر تارة أخرى سيناريو حياتياً قابلاً لأن يحدث في أي مكان في العالم، مع الاحتفاظ بالنكهة المصرية الخاصة. تمثيل ماجد الكدواني, هنا شيحة, أحمد داود, لانا مشتاق, هاني المتناوي.. وفيلم باريسية عن لينا ابنة التاسعة عشرة إلى تصل باريس، في تسعينات القرن الماضي، وحيدة وضائعة، وليس في صحبتها إلا الخوف، وغريزة الحفاظ على الذات. إنها تبحث عن شيء لم تجده قط في بلدها لبنان.. الحرية. تمثيل منال عيسى, فانسان لاكوست, بول هامي, داميان شابيل.. ومن المغرب ثقل الظل عن أب وأم، في التسعينيات من عمرهما، يعيشان على أمل معرفة مصير ابنهما البكر، الذي اختُطف قبل سبع وثلاثين سنة، خلال ما عُرف بسنوات الرصاص، بالمغرب. وفيلم «استعادة» بمثابة جولة بصرية واسعة في مدينة يافا، عبر لقطات أرشيفية نادرة، لا تكاد تترك مكاناً من بيت أو شارع أو ميدان إلا وتلتقطه بهدوء.. سجل ذاكرة بصري لمدينة وناس وأهل في مدينة كانت ذات يوم عروس المتوسط. والفيلم الوثائقى «ابداً لم نكن أطفالاً» عن سيدة مصرية تحاول رعاية أولادها الأربعة، قبل وبعد انفصالها عن أبيهم، غير أنه بمرور الوقت تتغير الظروف حولها تدريجياً وعلى كل المستويات.. وفيلم 3000 ليلة حيث تُعتقل المدرّسة الفلسطينية ليال، بعد تلفيق تهمة لها، ويُحكم عليها بثمانية أعوام في السجن. يتم نقلها إلى سجن للنساء في إسرائيل، حيث تُحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات، ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات. تضع ليال مولودها في السجن، فيتجدد إحساسها بمعنى حياتها، لكنها سرعان ما تجد نفسها مضطرة إلى اتخاذ قرار سيغيّر حياتها إلى الأبد، عندما تقرر السجينات الفلسطينيات الاضراب احتجاجاً على تدهور الأوضاع في السجن. وفيلم «شبابك الجنة» يدور عن سامي وسارة، وهما في ثلاثينات العمر، يعيشان حياة هادئة، وتبدو سعيدة، إلى أن داهمتهما إحدى المصائب... يتحدّث الفيلم عن حياة زوجين عاديّين، تتأرجح بين فقدان الأمل والإحساس بالذنب، والرغبة في العيش وإعادة بناء حياة جديدة، أمام اللامعقول.. أما فيلم حكاية الليالي السود، فهي عن قصة عائلة خذلها التاريخ، هي قصة ياسمينة ونورالدين، المضطرين للخضوع لضغوط أم مسيطرة، ودولة عصفت بها رياح الهمجية والتطرف البشع. الفيلم مقتبس من رواية الكاتب أرزقي ملال، الذي ساهم في كتابة السيناريو. وفى فيلم «جوّع كلبك» يتابع المخرج هشام العسري طريقته السينمائية الفردية شكلاً وموضوعاً. هذه المرة في «جوّع كلبك» يقترب في شكل أكثر وضوحاً من خطته للكشف عن فصل مؤلم في تاريخ المغرب، من خلال أحد أبرز رموز النظام الأمني السابق، وممارساته في سنوات الرصاص التي مضت بثقل شديد على الجميع، بينما لا يزال حاضر ومستقبل البلد في مهبّ الغموض..

وفى فيلم 23 كيلو مترا

 نطرح قضية مضى ذلك الزمن الذي كان فيه باركيف قادراً على القيام بأعماله وأشغاله بمهارة. إنه اليوم مُصاب بمرض «الرعاش» (باركنسون)، غير قادر على التماسك، والكلام، لكنه يفيض بالذاكرة التي تستحضر حياة مديدة عاشها في لبنان، وعايش مراحله وتحولاته. رحلة مزدوجة يقوم بها الفيلم أبعد من 23 كيلومتراً، لتغدو رحلة في جوانيات إنسان، وأحوال وطن.

وفيلم «روحي»

 تترك ندى راقصة الباليه الشابة، باريس وتعود للمرة الأولى إلى بلدها لبنان، الذي ارتحلت عنه منذ الصغر. تعود لاكتشاف بيت العائلة المهجور، الذي دمّرت القذائف جزءاً منه، وتحوّلت حديقته إلى مكب نفايات. تقرر الاستقرار في هذا المكان الذي يعجّ بذكريات الطفولة، وتحدّد مهمة لنفسها العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية. تقودها رحلتها عبر الأراضي اللبنانية إلى اكتشاف أساطير وأسرار، في مغامرة داخلية لشابة تبحث عن هويتها.

 وفيلم «عطر البيوت»    

  عن شخص عندما يعود إلى وطنه الجزائر، بعد غياب، تتكشف أمامه الصعاب، لكن العناية الإلهية ترسل له طفلا لإرشاده. تعجّ البريّة العذراء بتاريخ الأرض. وعبر خيط رفيع يفصل بين الواقع والخيال، يظهر هذا الماضي في لقطات من الأرشيف. لكن الغريب أن هذه الرحلة تقوده إلى التعلق بأرض بالكاد يعرفها وتتيح له العودة إلى كنف عائلته.






اقرأ أيضاً :

=======

تريلر فيلم "قبل زحمة الصيف" لـ محمد خان




تعليقات

المشاركات الشائعة