في ذكرى وفاته.. هذا ماقدمه عبد الناصر للإسلام



المصدر بوابة الوفد

علي الرغم من تفسير البعض لموقف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من الإخوان، وتأكيدهم ان مواقفه معادية للإسلام علي اعتبار أن الاسلام يتجسد فى جماعة الإخوان، إلا ان الزعيم الراحل كانت له اسهامات وإنجازات في مجال خدمة الإسلام.
رغم المرحلة الحرجة التي كانت تمر بها البلاد في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، الا أن عصره شهد انجازات اسلامية غير مسبوقة لم يشهدها العصر الملكي.

وذكر العديد من الكتاب الاسلاميين الذين أنصفوا الرئيس جمال عبد الناصر طائفة من الإنجازات الإسلامية التي تحققت في مصر أثناء عهد جمال عبد الناصر ومن بينها أن مادة التربية الإسلامية أصبحت لأول مرة في تاريخ مصر الحديث مادة إجبارية في المدارس بينما كانت اختيارية في النظام الملكي ولا يمتحن فيها الطلاب.

تحريم القمار وزيادة المساجد

في عهد عبد الناصر صدر قانون بتحريم القمار ومنعه، وارتفع عدد المساجد الرسمية والأهلية في مصر من 11 ألف مسجد إلى 21 ألف مسجد، بمعنى أن عدد المساجد التي بنيت خلال 18 عاماً أثناء حكم عبد الناصر في مصر تساوي عدد المساجد التي بنيت في تاريخ هذا البلد منذ فتح مصر في عهد عمر بن الخطاب واعتناق المصريين للإسلام.

 افتتاح معاهد أزهرية للفتيات والاهتمام بالبعثات الدينية

وصلت الفتاة لأول مرة إلى التعليم الديني في عهد عبد الناصر حيث تم افتتاح معاهد أزهرية للفتيات، وأقيمت مسابقات عديدة في كل المدن لتحفيظ القرآن الكريم، وطبعت ملايين النسخ من القرآن، وأهديت إلى البلاد الإسلامية وأوفدت البعثات للتعريف بالإسلام في كل أفريقيا، كما تمت طباعة كل كتب التراث الإسلامية في مطابع الدولة طبعات شعبية لتكون في متناول الجميع، فيما تم تسجيل المصحف المرتل لأول مرة بأصوات كبار المقريين.

إنشاء مدينة البحوث الاسلامية

كان جمال عبد الناصر دائم الحرص على أداء الصلاة يومياً مع زملائه وموظفي مكتبه في القيادة، كما كان حريصاً أيضاً على أداء فريضة صلاة الجمعة مع المواطنين، وأنشأ مدينة البحوث الإسلامية على مساحة ثلاثين فداناً تضم طلاباً قادمين من سبعين دولة إسلامية يتعلمون في الأزهر بالمجان ويقيمون فيها إقامة كاملة بالمجان أيضاً، وقد زودت المدينة بكل الإمكانيات الحديثة وقفز عدد الطلاب المسلمين في الأزهر من خارج مصر إلى عشرات الأضعاف، وأقام عبد الناصر جامعة حديثة عملاقة اسماها (الأزهر) التي حافظت على الأزهر القديم.

إنشاء منظمة العالم الاسلامي وإذاعة القرآن الكريم

أنشأ عبد الناصر منظمة المؤتمر الإسلامى تم إنشاء إذاعة القرآن الكريم تم تنظيم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية ، كما أصدر عبد الناصر قرارات بإغلاق كل المحافل الماسونية ونوادى الروتارى والمحافل البهائية ، كما تم إلغاء تراخيص العمل  للنسوة العاملات بالدعارة التى كانت مقننة فى العهد الملك.

تعليقات

المشاركات الشائعة