فوائد صحية لـ البصل الأخضر

صحة العظام : كل 12 جرام من البصل الأخضر يحتوى علي 20 ميكرو جرام منفيتامين ك  و 1،6 ملجرام من فيتامين ج . و بذلك فهو مفيد جداً للكبار في السن لأنه يمد الجسم بحوالي 16 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ك  و 2% منفيتامين ج و هذه الفيتامينات ضرورية لصحة العظام و قوتها و إذا كان نظامك الغذائي يفتقر هذه الفيتامينات الأساسية سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو تعاني من كسور العظام .

صحة العين :
 يحتاج الجسم أيضاً إلي فيتامين أ  لإنتاج الرودوبسين و هو بروتين تحتاجه شبكية العين  بالإضافة إلي أن فيتامين أ  في علاج العمي الليلي  ومشاكل الرؤية بما فيها القرحة القرنية .

يحتوي ساق البصل الأخضر الواحد علي 24 ميكروجرام من فيتامين أ  وهذه الكمية تعاد 2,6 % من الكمية الموصي بهاللرجال من فيتامين أ و 3,4 % من الكمية الموصي بها للنساء .

 صحة القلب :
يحتوي البصل الأخضر علي فيتامين ج ، فيتامين أ و المواد المضادةللأكسدة المفيدة لصحة الجسم . و فقاً لمركز الميريلاند الطبي بأن هذهالفيتامينات  تساعد في منع الحمض النووي   و حدوث تلف الأنسجة الخلوية عنطريق تقليل تاثير الجذور الحرة . بالإضافة إلي أن فيتامين ج الموجود في البصلالأخضر يعمل علي منع إرتفاع ضغط الدم  و بدوره يقلل من خطر أمراض القلب .

 مفيد لصحة الجهاز المناعي :
وفقاً لتقارير المعهد الأمريكي  لأبحاث السرطان فإنالبصل الأخضر غني بمركبات الفلافونويد  مثل كيرسيتين و الأنثوسيانين و هذهالمكونات تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي . و قد ذكرت دراسة  فيعام2001 تم نشرها في مجلة التغذية الأمريكية بأن مركبات الفلافونويد تساعد فيالوقاية من أمراض السرطان عن طريق تبثيط أوكسيديز الزانثين و هو الإنزيم الذيينتج الجذور الحرة  التي يمكن أن تتلف الحمض النووي و الأنسجة الخلوية . تحسين وظائف الجهاز التنفسي : من المعروف أن البصل  الأخضر له خصائصمضادة للبكتريا  و الفيروسات فهو أحد العلاجات الطبيعية المفيدة في علاجالإلتهابات الفيروسية  مثل الإنفلونزا ، نزلات البرد ،، إلخ . بالإضافة إلي أنه  يحفزمن نشاط الجهاز التنفسي  و طرد البلغم . يقلل من خطر الإصابة بالسرطان : البصل الأخضر غني بالكبريت  و مركب يسميالأليل كبريتيد الذي يساعد في الحد من سرطان القولون . و أيضاً مركباتالفلافونويد تعمل علي حماية الجسم من السرطان و تقليل خطر الجذور الحرة .لذلك قم بإدراج البصل الأخضر في نظامك الغذائي للوقاية من السرطان . تقليل مستوي السكر في الدم : أظهرت الدراسات بأن مركبات الكبريت الموجودةفي البصل الأخضر تساعد في تقليل  مستويات السكر في الدم  و يمكن التحققمن ذلك خلال فحص مستويات الانسولين . لذلك لا تردد في إضافة الخضرواتالصحية إلي نظامك الغذائي . يمنع مشاكل المعدة : البصل الأخضر مفيد جداً تحفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يستخدم كعلاج قوي  لمنع الإسهال  و مشاكل المعدة الأخري  و تحسينالشهية  لأنه محمل بكمية عالية من الألياف  تساعد الجهاز الهضمي علي العملبشكل جيد . منخفض السعرات الحرارية : عند تناول 1 كوب من البصل الأخضر ، يمد الجسمبحوالي 32 سعرة حرارية فقط لذلك فهو منخفض السعرات الحرارية لذلك عندإدراجه في قائمة نظامك الغذائي لا يضر الجسم .


 يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات : البصل الأخضر غني بمادة الأليسين  والتي تحمي الجسم من الفيروسات لهذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد  ،الإنفلونزا وعلاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم : وذلك لأنه غنيبالكبريت الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم  وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلبوالتي تشمل تراكم الصفائح الدموية وتؤدي إلي أكسدة الكوليسترول .. 

تعليقات

المشاركات الشائعة