الاهرام : عودة الرجل الذى تبوَّل فى بئر زمزم

مقال عماد عبد الراضى - الاهرام


قبل حوالى عشر سنوات قرأت كتاباً أثار وقتها لغطاً هائلاً، الكتاب كان عنوانه "لتحيا اللغة العربية.. ليسقط سيبويه"، وقد ندمت على كل ثانية أضعتها مع هذا الكتاب، وأدركت أن صاحبه لا يبغى إلا الشهرة فقط، حيث لم يقدم أى شئ للقارئ إلا محاولات عبثية لهدم اللغة العربية من جذورها.. وكان مؤلف الكتاب هو "شريف الشوباشى".
تذكرت هذا الأمر وأنا أتابع اللغط "المماثل" الذى أثارته دعوة الشوباشى للثورة ضد الحجاب، وكيف تحول الرجل إلى مفتٍ يقول إن الحجاب ليس فريضة، بل لقد تعدى كل الحدود عندما قال إن تسعة وتسعين بالمائة من عاهرات مصر يرتدين الحجاب..
 
وأزعم أنه بعد أن تضيع دعوة الشوباشى مع الأيام –كما ضاعت سابقتها- فسوف تظهر دعوات أخرى متتالية لأفعال مماثلة، فالمتأمل للفترة التى نعيشها لابد أن يلاحظ أن كل من أراد الشهرة فما عليه إلا أن يختار أحد ثوابت الدين الإسلامى، ثم يُقَلِّب فى شبهات المستشرقين ويختار منها شبهة يخرج بها على العامة وهو على يقين من أن وسائل الإعلام بمختلف ألوانها ستفتح له الباب على مصراعيه، وأن الأضواء ستبحث عنه بعد أن كان يسعى هو وراءها، مع العلم أنه قد تكون الشبهة المختارة قد رد عليها علماء المسلمين منذ عقود طويلة، حتى أن بعضها قد رد عليه الأئمة قبل أكثر من ألف عام، لكن لا مانع من إعادة طرحها بدون أدنى اهتمام بالفتن التى تثيرها هذه الدعوات.. ولا عجب، فكل شئ يهون فى مقابل الشهرة المأمولة.
 
ولا أشك فى أن ما حظى به إسلام بحيرى من شهرة بسبب هجومه على الدين وثوابته وأئمته بدعوى التنوير قد فتح شهية الكثيرين لسلوك نفس الطريق ونيل نفس الشهرة، فجاءت دعوة الشوباشى لتنظيم مظاهرة خلع الحجاب، وزاد محمد عبد الله نصر -الشهير بميزو- من الظهور فى الفضائيات لترويج شبهاته "العبثية أيضا" ضد السنة النبوية، وعندما طالبه مذيع –ليس مسلماً- بتقديم أدلة على ما يقول، ثار وانسحب من اللقاء وكأن علينا أن نأخذ ما يقوله بلا مناقشة.. وغير الشوباشى وميزو الكثيرون، ولا أشك فى أن القائمة ستزداد عدداً خلال الفترة القادمة.
 
والقصة الحقيقية التى يمكن أن نضعها عنواناً لكل ما سبق نجدها عند الإمام ابن الجوزي، فقد روى حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه، إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في بئر زمزم، فما كان من الحُجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!
 
كلهم يريدون الشهرة على حساب الدين، ولكن.. وبتقدير الله.. فإن كان هذا الأعرابى قد اشتهر فى زمانه بهذه الفعلة الشنعاء، فإن التاريخ خلَّد الفعلة كمثال على السخافة والقبح، ولكنه لم يخلد اسم صاحبها بل وصمه بفعله القبيح دون اسمه.. وهكذا كل من يتحدى ثوابت الدين، ستزول دعوته ويبقى الدين الإسلامى شامخا لا تؤثر فيه هذه الدعوات البائسة.

تعليقات

المشاركات الشائعة