ابتكار يطيل عمر بطارية الكمبيوتر

حصل فريق من المبتكرين المصريين الشباب على عدد من الجوائز عن مشروعهم "البطارية الخضراء"،الذي يؤدي إلى إطالة عمر بطارية الكمبيوتر وتبريده،ومنها جائزة مسابقة "شغال" التى نظمتها هذا العام جمعية "نهضة المحروسة"،كما حصلوا على المركز الأول على مستوى جامعات مصر في مسابقة "من فكرة لمنتج"،التى عقدت ضمن فاعليات يوم الهندسة المصرى.ومثل الفريق مصر في التصفيات العالمية للمسابقة في البرازيل برعاية "الجامعة الاتحادية لجويز دي فورا".كما حصل المشروع على المركز الثانى فى مسابقة "ابتكار" برعاية مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات . و"البطارية الخضراء" مشروع تخرج لطلبة كلية الهندسة بجامعة حلوان بقسم الاتصالات والالكترونيات والحاسبات عام 2014. ويضم فريق المشروع كلا من: باسم سامح محمد، ونادين محمد عبد الغفار وعمر خالد محمد وأحمد سمير بهنسى، وذلك تحت إشراف د.رؤى إبراهيم مبارك .
وتقوم فكرته -كما يوضح باسم سامح- قائد فريق المبتكرين للمشروع- على تحويل السخونة الزائدة الصادرة من أجهزة اللاب توب إلى كهرباء، إذ يتم إعادتها مرة أخرى للجهاز، مما يساعد على توفير استهلاك الكهرباء، وإطالة وقت تشغيل البطارية، وزيادة تبريد اللاب توب. وقام الفريق بتعديل على نظام التبريد الخاص باللاب توب، بحيث يضاف للموديلات الجديدة في مرحلة التصنيع.
والمنتج ليس بطارية بالمعنى الحرفى، لكنه جهاز يوضع داخل اللاب توب أثناء مرحلة التصنيع ليقوم بسحب السخونة من الأجزاء التي تزداد حرارتها في اللاب توب، وتحويل تلك السخونة إلى كهرباء يتم إعادتها لأجزاء إلكترونية داخل الجهاز بحيث يتم توفير جزء من الكهرباء التي تستهلكها تلك الأجزاء، وبالتالي تقليل مجموع الكهرباء المستهلكة من البطارية، مما يجعلها تعمل وقت أطول.
ويضيف أن الجديد فى هذا المنتج أنه -بعكس طرق التبريد التقليدية التي تستهلك بطارية اللاب توب- لا يقوم فقط بتبريد اللاب توب بدون استهلاك البطارية لكنه أيضا يولد كهرباء لتغذية البطارية. كما أن المنتج الجديد صغير الحجم، ويمكن دمجه أثناء مرحلة التصنيع، بحيث يعمل على زيادة تبريد الجهاز، وإطالة العمر الافتراضي للبطارية، وزيادة وقت التشغيل.






المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة