فن التعامل مع شعرك

سيدتى..تفرق كثير في حياتك وشعورك بجمالك أن يكون شعرك الأسود الكاحل أو البنى أو حتى الأشقر ثقيلا وناعما ولامعا، أو ضعيفا باهتا
 فاذا أردت الحفاظ على شعرك من التدمير تجنبى هذه الوسائل :
الاستخدام الخاطئ لمجفف الشعر "السشوار" : عند استخدامك السشوار بعديه عن شعرك لمسافة لا تقل عن خمس بوصات، لأن ملامسته لخصلاته قد تحرقه، واحرصى على تنظيف فلتر "السشوار" بشكل منتظم لأن تراكم الأتربة فيه قد يسد المسام فيقل الهواء الساخن الذى يخرج منه، مما يضطرك الى إستخدامه فترة أطول ممايضعفه، وتجنبى استخدام الزيوت قبل استخدامه : فمن أحد الأخطاء الجسيمة التى ترتكبها بعض السيدات هو إستخدام زيوت أو كريمات للشعر قبل إستخدامها "السشوار" ، لأنها تحتوى على مواد كيماوية تتأثربالحرارة الشديدة وتتحول الى مواد ضارة بالشعر مما يعرضه للجفاف والتلف، لذلك فالاستخدام الأمثل للسشوار هو عندما يكون الشعر خاليا من أى زيوت.
تغطية الشعر طوال الوقت :
وضع غطاء على الشعر طوال الوقت يجهده من جذوره وقد يتسبب فى تساقطه، لذلك فينبغى ان يترك الشعر بعض الوقت معرضا للهواء حتى يتنفس ويصبح قويا فلا يتساقط.
ضفائر الشعر: عمل ضفائر للشعر يعطى مظهرا أنيقا ولكن ينبغى أن تكون بين خصلات الشعر مسافات واسعة بين كل جدلة وأخرى- فالضفيرة ذات الخصلات الواسعة تعطى جمالا وتموجا خفيفا للشعر بعد فكه دون أى مجهود منك، وهى في ذلك غير الضفيرة ذات المسافات الضيقة للشعر المبتل التي تؤدى الى تلف الشعر، أما اذا اردت تجميع شعرك فى ضفيرة محكمة فعليك الانتظار حتى يجف شعرك تماما.
استخدام المكواة مع الشعر المبتل :
من الاخطاء الشائعة استخدام مكواة تمليس الشعر وهو مبتل، فلابد من الانتظار حتى يجف تماما حتى لايدمر بتمرير المكواة الساخنة عليه مرارا وتكرارا وحتى لاتقوم بالوظيفتين معا.. فالتجفيف أولا ثم التمليس والفرد في المرة الثانية .
المبالغة فى استخدام "الهاى لايت" : ويحذر خبراء تصفيف الشعر من الاستخدام المبالغ فيه للهاي لايت بهدف تغيير لون الشعر بالكامل لأن ذلك يؤدى الى جفافه "فالهاى لايت" يستخدم فقط فى تاكيد لون شعرك الطبيعى واعطائه مظهر أكثر طولا، لذلك فاذا أردت تغيير لون شعرك فعليك استخدام الصبغة وليس "الهاى لايت" على أن تكون خالية من "الأمونيا".
عدم استخدام البلسم : كثير من السيدات لايواظبن على إستخدام البلسم بعد غسيل الشعر لاعتقادهن أنه يضعف الشعر، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن استخدام البلسم مهم لعملية تسريح الشعر المبلل بعد شطف من الشامبو جاف أو دهني أو عادى- كما أنه يحافظ على صحة الشعر، ولكن المهم هو استخدام النوع المناسب لنوع شعرك وعليك فقط أن تركزى على وضع البلسم فوق أطراف الشعر ثم اشطفيه بعناية بالماء الفاتر.
استحدام مستحضرات رديئة :للمحافظة على صحة شعرك اختارى الشامبو المناسب والذى لايحتوى على الكبريتات الضارة به احرصى على شرائه من الصيدليات أو المحال المعروفة على أن يكون مسجلا بوزارة الصحة، وليس من مصنوعات بئر السلم.
لا.. للوسائد خشنة الملمس : النوم على وسائد من الحرير أو الساتان أفضل من القطن لأن الأخيرة خشنة الملمس ولها تأثيرات ضارة على اتلاف شعرك.

المصدر الأهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة