كتاب «تشينى» الجديد : أوباما أضعف أمريكا وفرّط فى الحلفاء

اتهم ديك تشينى نائب الرئيس الأمريكى السابق فى كتابه الجديد الرئيس باراك أوباما بأنه "أضعف" قوة الولايات المتحدة على الرغم من تنامى تهديد الإرهاب والأمن القومى، وجدد انتقاده لأوباما فى كتاب بعنوان "استثناء : لماذا يحتاج العالم إلى أمريكا قوية" الذى شارك فى تأليفه مع شقيقته الكبرى ليز تشينى وهى مسئولة سابقة بوزارة الخارجية الأمريكية ، ومن المقرر أن تصدر دار نشر «ثريشولد إديشنز» الكتاب الجديد فى الأول من سبتمبر المقبل.


وقال تشينى فى بيان أصدرته دار النشر : للأسف فى الوقت الذى نواجه فيه الخطر الواضح والقائم لتهديد إرهابى متزايد بصورة سريعة، أضعف الرئيس أوباما قوتنا، بشكل كبير وتخلى عن حلفاء أمريكا وساعد الأعداء على الاستمرار فى التجرؤ علينا.
وكان تشينى مؤيدا للسياسة الأمريكية الخارجية خلال ٨ سنوات قضاها نائبا للرئيس الجمهورى السابق جورج دبليو بوش ـ الابن ـ لأنها تتسم بالقوة، ودافع عن حرب العراق، واستخدام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» لأساليب التحقيق العنيفة مع المشتبه بهم فى جرائم الإرهاب، معتبرا أن هذه الممارسات لا ترقى إلى التعذيب.
وتسلطت الأضواء من جديد على تشينى فى ديسمبر الماضى بعد أن أصدرت لجنة المخابرات فى مجلس الشيوخ تقريرا مفصلا عن تعذيب المعتقلين خلال فترة إدارة بوش.
وكان تشينى قد صعد من انتقاداته لأوباما فى مقابلة مع مجلة «بلاى بوى» الشهر الماضى، حيث قال عنه : «أراه أسوأ رئيس فى حياتى».



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة