استشاري : سمنة الأطفال تزيد نسبة فرص الإصابة بالسكري

السمنة من أخطر المشكلات التي تهدد حياة الطفل، وتؤثر على صحته الجسمانية والنفسية بالسلب، فضلًا عن الأمراض الناجمة من السمنة مثل السكري وارتفاع الضغط، والدم، وتدهن الكبد.
وتقول الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية:" تعد السمنة من أهم الأسباب الرئيسية في حدوث اختلال التوازن الهرموني للذكور والإناث، حيثُ تؤثر على الفتيات من ناحية تأخر الدورة الشهرية لديهن، ظهور الشعر في أماكن الذقن، إصابتهن بمرض تكيس المبايض وهو العامل الرئيسي في تأخر الإنجاب والعقم عند السيدات،  أما بالنسبة للذكور تحدث السمنة  خلل في هرمونات البلوغ  لديهم مما يؤدي إلى قصر القامة، العقم، ظهور شعر قليل، الصوت الناعم".
وتشير إلى أن السمنة من أحد أهم الأسباب الرئيسية في زيادة نسبة فرص الإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، والأوعية الدموية، والقلب، والشرايين التاجية، وأمراض المفاصل التنكسية، والاضطرابات النفسية والاجتماعية، وأمراض الجهاز الهضمي، وتدهن الكبد. موضحة أن مخاطر السمنة لن تقتصر على الصحة الجسمانية، فحسب بل لها تأثر نفسي على الأطفال مثل فقدان الثقة في النفس لديهم، الشعور بالخمول والكسل، والرغبة في النوم كثيرا.
وتجدر الإشارة، إلى أن المرضى الذين يعانون من السمنة، تظهر عليهم الأعراض التالية، محيط بطن كبير، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصوم، وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
وتتابع استشاري التغذية العلاجية والسمنة :" أن الأطفال البدناء أقل استيعابا  وتركيزا عن الأطفال الذين يملكون وزن مثالي، فقد تؤثر السمنة على نسبة ذكاءهم، وتقلل من استيعابهم للمواد الدراسية بشكل كبير، بالإضافة إلى أن الأطفال البدناء يواجهون خطر العجز الجنسي في المستقبل".
وتوضح الدكتورة ليندا ، أسباب الإصابة بالسمنة يرجع إلى ، عوامل وراثية بنسبة 3%، وعوامل مرضية بنسبة 3%، بينما حظيت النسبة الأكبر  لنمط أسلوب الحياة الخاطئ من جانب الطفل مثل الإكثار من تناول الوجبات السريعة، احتساء المشروبات الغازية بكثرة، الإكثار من تناول النشويات والجبن الصفراء، تباطؤ الحركة، الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفاز لساعات طويلة.
وتقدم دكتور ليندا جاد الحق استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، نصائح وقائية وعلاجية لتجنب الإصابة بالسمنة لدي الأطفال...
الحد من تناول الوجبات السريعة والجاهزة، والتعود على تناول الوجبات المنزلية.الحد من تناول السكريات، والمشروبات الغازية، والحلويات.تناول منتجات الألبان منزوعة الدسم.الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والخضروات الورقية.الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف لتنظيم عملية الهضم.عدم الجلوس أمام الحاسب الآلي والتلفاز لساعات طويلة.المواظبة على ممارسة الرياضة بمُعدل نصف ساعة أو ساعة يوميا.شرب كمية وافرة من الماء على الأقل 8 أكواب يوميا.الحرص على تناول وجبة الإفطار.عدم تناول وجبة العشاء في ساعة متأخرة قبل النوم مباشرة.





المصدر الوفد


تعليقات

المشاركات الشائعة