هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر مرضى فيروس «سى» والقلب..مضاعفات جانبية لتناول «سوفالدى و أميودارون» معا

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فى بيان لها نشر مؤخرا من مضاعفات تناول علاج سوفالدى أو هارفونى لمرضى فيروس سى الذين يعانون اختلالا بنبضات القلب ويعالجون بدواء أميودارون المنظم لضربات القلب، حيث أظهرت التقارير حدوث تفاعل سلبى ما بين الدوائين يؤدى لحدوث هبوط حاد بنبضات القلب.
وطبقا للتقارير الدولية فلقد تم رصد 9 حالات حدث لها مضاعفات سلبية منهم حالة تعرضت للوفاة و3حالات تطلب الأمر تركيب منظم لضربات القلب كما تم رصد مضاعفات لخمس حالات بأوروبا لنفس السبب. ويقول د. محمد نصر أستاذ طب وجراحة القلب بمعهد القلب القومى إن دواء أميودارون المنظم لضربات القلب برغم كونه من أكثر الأدوية نجاحا وفاعلية إلا أنه يسبب مضاعفات صحية جانبية على الكبد والعين والغدة الدرقية خاصة إذا تم تناول العلاج لأكثر من 6 أشهر وبشكل عام فإنمرضى فيروس سى لايمكنهم الحصول على العلاجات الدوائية الجديدة دون الحصول على تقرير طبى يؤكد سلامة حالة القلب مما يحد من حدوث المضاعفات التى تناولتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
ويقول د. إمام واكد أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد الكبد القومى وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إنه بشكل مسبق فلقد راعينا قبل منح أدوية الكبد الجديدة أن تكون ضمن التقارير والتحاليل المسبقة للعلاج تقرير طبى عن حالة قلب المريض حيث يتم استبعاد الحالات التى تعانى من الذبذبة الأذينية أو مضاعفات بالقلب كما يتم أيضا استبعاد حالات فيروس سى التى تتناول أدوية لعلاج الصرع أو أدوية علاج الكولسترول حرصا على سلامة المريض من المضاعفات الجانبية لتفاعل الأدوية.
وفيما يتعلق بتحذير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن هذا الأمر جاء بعد الطرحالتجارى للدواء وحصول مئات الآلاف من المرضى على علاج سوفالدى أو هارفونى حيث كلاهما بهما نفس المادة الفعالة سوفوسبوفير. وبالتالى فإنه بظهور أعراض جانبية حادة من تفاعل سوفوسبوفير مع دواء أميودارون المنظم لضربات القلب فإنه من المهم تنبيه الأطباء بشكل دورى وهو ما يتم بالفعل عبر مراكز علاج فيروس سى أو حتى عبر مركز اليقظة الصيدلية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة حيث من المستهدف تعريف الأطباء بصورة دورية بالدراسات والتحذيرات العالمية من التفاعلات السلبية بين الأدوية لتجنب أى مضاعفات قد تحدث للمرضى خاصة وأنه مع الطرح التجارى لبدائل سوفالدى بالصيدليات وهو ما يتطلب متابعة دقيقة للطبيب المعالج لحالة المريض. كما قامت جامعة كامبريدج بتخصيص موقع لجمع ورصد كافة التفاعلات بين أدوية علاج فيروس سى والأدوية الأخرى لتحديد مدى مخاطر الآثار الجانبية للتفاعلات بين الأدوية وتنبيه الأطباء والمرضى بمضاعفات تناول أكثر من دواء فى ذات الوقت لعلاج أكثر من مرض. والموقع هو
من ناحية أخرى أوضح د. إمام واكد أنه من المتوقع خلال الشهور المقبلة مع اعتماد أدوية أخرى جديدة لعلاج فيروس سى أن تتوافر فى مصر بدائل علاجية غير السوفالدى خاصة للحالات التى تعانى من أمراض أخرى مثل اضطراب نبضات القلب كما من المرتقب خلال منتصف إبريل أن يتم الإعلان عن نتائج تعافى المرضى المصريين وذلك بعد مرور 3 شهور على انتهاء برنامج العلاج بدواء سوفالدى.

المصدر الأهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة