التوابل .. صيدلية فى مطبخك

التوابل هى أحد أسرار الطبيعة التى تكسب الطعام النكهة اللذيذة و الرائحة المتميزة ليس هذا فحسب ،فقد أثبتت الأبحاث أنها تفيد فى علاج بعض الأمراض الخطيرة و تدمر الميكروبات و الفطريات التى تهاجم الجسم، لذا عزيزتى حواء فإن هذه التوابل تستحق أن تنتقل من دولاب المطبخ إلى رفوف صيدليتك المنزلية.
د. مروة عزمى جنينة مدرس بكلية الزراعة جامعة المنصورة تقول :التوابل هى نباتات بعضها عطرية كالزنجبيل والقرفة والحبهان والمستكة، وبعضها حار كالفلفل الأسود والأحمر (الشطة) والبعض الآخر عشبية كالزعتر والنعناع والريحان ولكل منها أهميته الغذائية والصحية.
المستكة: التي لا يخلو بيت من وجودها حيث تضاف على الشوربة لتعطى مذاقا خاصا و نكهة رائعة ، كما تعمل على تحسين طعم المخبوزات و الفطائر وأحيانا تضاف إلى الآيس كريم و منتجات الألبان فيصبح مذاقها رائعا مميزا، أما عن فوائد المستكة الصحية فقد توصلت الأبحاث فى بريطانيا و أمريكا و اليونان إلى دورها فى قتل الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها وخاصة فى المعدة و القولون كما أنها تنشط الخلايا الطبيعية المبطنة لجدار المعدة و تقضى على البكتيريا المسببة لقروح المعدة والإثنى عشر وتقلل من تسوس الأسنان.
الحبهان : وتستخدم ثماره فى صناعة العطور والبخور والصابون وبعض مستحضرات التجميل، كما تضاف البذور إلى الشاى والقهوة والعديد من الأطعمة لما له من رائحه جميله تضفى مذاقا خاصا، وأوضحت الدراسات التى أجريت بجامعة كاليفورنيا عدة فوائد للحبهان منها: أنه مانع لحموضة المعدة ومعالج لسوء الهضم و طارد للغازات ومهضم وفاتح للشهية، كما أنه يعالج التهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة تسوس الأسنان، ويستخدم كغسول للبشرة للقضاء على الدمامل و حب الشباب والإلتهابات الجلدية وقشرة الرأس.
ويستخدم الحبهان مع الشاى الأخضر للوقاية من الذبحة الصدرية والسكتات الدماغية حيث يخفض الكوليسترول فى الدم بإضافة واحد ونصف جرام من بذوره إلى ملعقة من الشاى الأخضر على كوب ماء مغلى.
الزنجبيل: نوع من التوابل يضاف إلى الأطعمة المختلفة كما يستخدم كمشروب ساخن يعطى إحساسا بالدفء، وله عدة فوائد صحية منها:
لعلاج الجهاز الهضمى فهو طارد للغازات، مسكن لآلام القولون ومقاوم للتخمة والغثيان، والجهاز التنفسى فانه يشفى التهاب الحنجرة، طارد للبلغم ومسكن للربو و يقلل من احتقان الأحبال الصوتية، كما أنه منشط للجهاز الدورى ومسكن جيد للصداع النصفى والآلام الروماتيزمية، وذلك بوضع مسحوق الزنجبيل وعسل النحل وتناوله عند الحاجة.
القرفة: أوضحت الدراسات التى قام بها فريق علمى سويدى أن تناول القرفة بمقدار ملعقة شاى يوميا يساهم فى إنقاص و تنظيم السكر فى الدم ،كما أنها تقاوم البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، وتتشابه القرفة مع أقراص الأسبرين فى مفعولها الظاهرى لتشابه مركباتهما لذا فهى مفيدة لعضلة القلب و قد أوصت بعض المؤسسات العلاجية فى أمريكا وكندا بتناول عجينة من عسل النحل ومسحوق القرفة بالخبز يوميا لتقليل نسبة الكوليسترول فى الشرايين و للحماية من الأزمات القلبية، والقرفة تفيد فى علاج نزلات البرد واضطرابات الهضم وإزالة رائحة الفم الكريهة.
والزعتر: له عدة فوائد صحية فهو فاتح للشهية ومزيل لعسر الهضم ومضاد للتقلصات ويقى من الإصابة بالسرطان، ويهدئ آلام المغص الكلوى ويفتت الحصوات بتناول مغلى أوراقه ، كما يفيد فى علاج الربو وأمراض التنفس والتهاب المفاصل وحالات الأنيميا والقلق والإكتئاب ولكن يحذر تناوله للحوامل لكونه منشطا للرحم.
الفلفل الأسود : ويعتبر من أشهر أنواع التوابل الحارة فى معظم دول العالم و أثبتت الدراسات أن إضافة ثماره المطحونة إلى الطعام يعطى مذاقا متميزا و ينشط المعدة ويفتح الشهية والفلفل الأسود طارد للغازات ومسكن للمغص، و يمكن غلى ملعقة صغيرة منه مع كوب ماء و يحلى بالسكر أو العسل ليزيل الرشح و النزلات الصدرية و يخفض الحرارة، ويعتبره الصينيون وصفة كأفضل مهدئ يستخدمونه لعلاج القىء والإسهال والآلام الروماتيزمية بإضافة مسحوقه إلى الفازلين ويدهن به الأجزاء المصابة، ولكن يحذر الإفراط فى تناوله بما لايتعدى ملعقة صغيرة فى اليوم حتى لا يسبب هياجا للمعدة والأعصاب ولا يستخدم من قبل مرضى الكلى والمثانة والبواسير والتهاب المعدة.

المصدر الأهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة