كــتاب «الطــريق إلى ســينما 25 ينــايـر» .. أهدر لحظة شعب

دار الحديث كثيرا عن دور السينما فى التمهيد لثورة يناير 2011، من خلال أفلام عبرت عن الواقع الاجتماعى المتأثر بالقرارات ، والخطط السياسية والاقتصادية فى السنوات الخمس السابقة لهذه الأحداث.فى هذا الصدد أصدرت هيئة قصور الثقافة ضمن سلسة «آفاق السينما» كتابا يحمل عنوان «الطريق إلى سينما 25 يناير» تأليف محمد بدر الدين ؛ الذى قدم قراءة سينمائية تعتمد على تحليل البعدين الاجتماعى والسياسى لثورات مصر بداية من ثورة 1919 وتجليها عن ظهور فن النحت، ثورة 1952 وتجليها عن ازدهار فنى المسرح والسينما ،وكيف عكست الأخيرة وضع مصر اجتماعيا، وسياسيا بعد ثورة 1919.. وعبرت أيضا عن مبادئ الثورة .
النقطة الثانية التى تناولها الكاتب فى عرضه كيفية تنبؤ السينما بسقوط الحاكم كما فى فيلم «لا شين» الذى سبق قيام ثورة يوليو بفترة قصيرة ؛ وكذلك الأفلام التى مهدت لقيام ثورة يناير وتخلى مبارك عن الحكم .
أما النقطة الثالثة فحمل بدر الدين نظام السادات سبب انحطاط فن السينما بداية من عام 1974 ، وفى هذه النقطة ظهرت النزعة الناصرية لدى الكاتب فخرج حديثه عن السياق الموضوعى ، ليدخل فى سياق الانفعال اللفظى ، واتهام نظام دون إبداء مبررات للقارئ كداعم لرأيه فظهرت آراؤه حول فترتى ناصر ، والسادات محملة بالنقد الانطباعى النابع من إيديولوجيته وفكره الناصرى ، ويؤكد ذلك بقفزة من عرض افلام فترتى الخمسينيات والستينيات إلى اواخر أيام مبارك بذكر الأفلام التى مهدت لنهاية حكمه ، ليدخل فى الجزء الثانى من الكتاب ، وهو الجزء التطبيقى التحليلى للسينما التسجيلية التى يرى المؤلف انها خير موثق للأحداث وهو محق فى ذلك .. لكن هذا الجزء لم يأت بالشكل المطلوب من تحليل سينمائى مرتبط بالمجتمع واحواله السياسية ، بسبب اعتماد المؤلف على حكى قصة الفيلم ، مع إبداء رأى انطباعى.
الكتاب محاولة لقراءة سياسية اجتماعية أثرت فى السينما، وتأثرت فى السينما كما ذكر بدر الدين فى مؤلفه سينما الثورة ، ثورة السينما لكنه للأسف افتقد الأمساك بمنهجه جيدا فظهر الكتاب بأنه عبارة عن عرض سريع بقفزات كبيرة لفترات حاول الكاتب ان يربط بينها وبين ثورتى 1919 ،1952 ، وثورة يناير 2011 .. لنجد فى النهاية أن عنوان الكتاب لا يليق بالمحتوى .. ليظهر الاستفهام كيف غفل رئيس تحرير المطبوعة د .وليد سيف رئيس المركز القومى للسينما أمرا مهما مثل هذا؟





المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة