دراسة: مشروبات الطاقة تأثر سلبا على الرياضيين

كشفت دراسة طبية جديدة أن مشروبات الطاقة لها تأثيرات سلبية على الرياضيين من خلال زيادة وتيرة الأرق، العصبية ومستوى التحفيز لديهم .
فقد أظهرت الدراسة التى أجريت بجامعة (UCJC) أن الرياضيين قد نجحوا فى زيادة أدائهم الرياضى بنسبة ما بين 3 إلى 7 % بسبب مشروبات الطاقة .
وأوضح الباحثون أن لاعبى كرة القدم والمتسلقين والسباحين، ولاعبى كرة السلة، الكرة الطائرة والتنس والهوكى الذين تناولوا ما يعادل ثلاث عبوات من مشروبات الطاقة أو مشروب
وهمى للطاقة نجحوا فى الفوز بالمزيد من المنافسات الرياضية، وتضاعف أداؤهم الرياضى بالمقارنة بالرياضيين الذين لم يتناولوا هذه المشروبات .
ومع ذلك، أنتج استهلاكهم زيادة فى الآثار الجانبية التى توجد عادة مع غيرها من المشروبات التى تحتوى على كافيين، حيث وجد الباحثون عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرياضيين الذكور أو الإناث فى إدراك الأحاسيس الإيجابية أو الآثار الجانبية .
وأضاف الباحثون أن مشروبات الطاقة التى تحتوى على الكافيين هى منتج تجارى يمكن أن تزيد بشكل كبير الأداء الرياضى فى العديد من الأنشطة الرياضية، وربما هو الدافع وراء الزيادة فى الاستهلاك من خلال الحملات الإعلانية الصعبة الشركات مشروب الطاقة المرتبطة بالرعايات الرياضية.

أخبار مصر


تعليقات

المشاركات الشائعة