دواء جديد يساعد مرضى السرطان للتغلب على فقر الدم الناتج عن الكيماوى

واحدة من شركات العالم الرائدة فى مجال صناعة البدائل الحيوية القابلة للحقن استطاعت تصنيع بديل حيوى جديد يساعد مرضى السرطان على التغلب على فقر الدم المصاحب للعلاج الكيماوى.
تعد البدائل الحيوية موادا صناعية تحاكى موادا أخرى تفرز طبيعيا فى جسم الإنسان للقيام بوظائف معينة، والعقار الجديد يعد بديلا حيويا عن هرمون تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء والتى يسبب نقصها "فقر الدم" أو "أنيميا".
وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن تجربة العقار الجديد تمت فى فرنسا، وشملت تقييم ما يقرب من 2310 من المرضى البالغين المصابين بالسرطان و99.9% منهم تناولو العقار الجديد بهدف مساعدتهم على الوصول لمستويات جيدة من هيموجلوبين الدم فى 3 أسابيع دون الحاجة إلى نقل الدم.
وجدت الدراسة أن 80% من الحالات التى تلقت العقار كانت ذات نتائج جيدة 17.1% عانت من آثار جانبية، و3.5% تقريبا عانوا من مشاكل تجلط الدم، ولا توجد أية حالات وفاة من جراء استخدام العقار.
يقول بروفيسور ستان بوكوفزير، نائب رئيس الشركة وكبير المسئولين الطبيين فيها إن البدائل الحيوية تشكل مستقبل الطب، حيث إنها أقل فى التكلفة الفعلية وستوفر على أنظمة الرعاية الصحية ما يقرب من 33.4 مليار يورو بقدوم عام 2020 كما أنها فعالة أكثر فى حالات كثيرة.
ويضيف ستان بأن العقار الجديد يمكنه تقليل الحاجة إلى نقل الدم بعد العمليات الكبرى كتغيير المفصل أو زراعة الكلى، والتى يحتاج فيها المريض إلى التبرع وتخزين دماؤه لما بعد الجراحة.


اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة