روسيا ترصد 3.9 مليون روبل لاختراق شبكة "تور" على الانترنت


أعلنت وزارة الداخلية الروسية عبر موقعها الإلكتروني عن جائزة تبلغ 3.9 مليون روبل (حوالي 110 الف دولار أمريكي- 65 الف يورو ) فى مسابقة مفتوحة حتى العشرين من أغسطس القادم لمن يتمكن من اختراق شبكة "تور TOR " للاتصال المشفر بالإنترنت .
وشبكة "تور" التي صممها أساسًا الجيش الأمريكي قبل أن تصبح مُستخدمة عالميا على نطاق الواسع تتيح لمستخدميها إمكانية إخفاء هوية المستخدمين على الإنترنت عبر تشفير البيانات التي يتم إرسالها عبر الشبكة وتمريرها من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر عشوائيًا بهدف إخفاء مصدرها.
و يعد الناشطون السياسيون والصحفيون و الهاكرز هم اكثر مستخدمى شبكة "تور" بهدف إخفاء تحركاتهم عبر الإنترنت، وتعتمد الشبكة على آلاف المتطوعين حول العالم الذين يستطيعون تحويل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم إلى "خوادم " تعرف باجهزة المُرحلات لتمرير البيانات المُشفّرة عبرها، يمكن لأي مستخدم الانضمام إلى الشبكة وتحويل جهازه إلى نقطة ترحيل دون أن يتمكن من معرفة البيانات المارة من خلال الجهاز الخاص به.
يُذكر ان الوثائق المُسربة من "إدوارد سنودن" المُتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية قد كشفت عجز الوكالة عن اختراق شبكة "تور" والتجسس على مستخدميها الذين ارتفع عددهم من 80 ألف مستخدم في مايوالماضي إلى حوالي 200 ألف شخص خلال الشهر الحالي.



المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة