اليونسكو مصدومة من دمار المتحف الاسلامي

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الاثار أن هناك‏165‏ قطعة دمرت و‏1306‏ قطعة أثرية سليمة بمتحف الفن الاسلامي من اجمالي‏1471‏ قطعة نادرة كانت معروضة بالمتحف‏.
مشيرا إلي هناك74 قطعة تهشمت بالكامل معظمها من الزجاج والخزف و26 مفككة جار تجميعها و64 قطعة سيتم ترميمها, وأن هناك قطعة عملة واحدة فقط مفقودة وجار البحث عنها من خلال غربلة الركام المتناثر في أرجاء المتحف.


وأكد أن المخطوطات والمنسوجات وجميع القطع الاثرية التي كانت موجودة داخل مخازن المتحف لم تتعرض لسوء, وقال إبراهيم أن هيئة المعونة الامريكية رصدت مليون جنيه كمساهمة فورية مبدئية لصالح ترميم المتحف لحين اصدار بعثة خبراء اليونسكو التقرير النهائي بحجم التلفيات وحصرها.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده وزير الدولة لشئون الآثار أمس بمتحف الفن الاسلامي بباب الخلق عقب جولته مع أعضاء بعثة منظمة اليونسكو بالمتحف. والتي تضم خبراء في مجالات الهندسة المعمارية والفنون المتحفية, لحصر ما انتهت إليه البعثة من معاينة وحصر ما لحق بالمتحف ومقتنياته الأثرية من أضرار, علي خلفية الحادث الارهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة, وذلك بحضور الدكتور محمد سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدي منظمة اليونسكو. والفنان محمد صبحي الذي أعلن عن تبرعه بمبلغ خمسين الف جنيه كنواة للحملة الشعبية التي تبناها لصالح الآثار والتراث المصري.
ومن جانبه قال السفير محمد سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدي منظمة اليونسكو إن بعثة خبراء اليونسكو التي بدأت زيارتها لمتحف الفن الاسلامي أمس ستستمر في اعداد تقاريرها الفنية لمدة3 أيام تمهيدا لتحديد حجم المساعدات المادية من خلال اطلاق حملة تبرعات دولية وتقديم مساعدات فنية للترميم المتحف واعادته إلي ما كان عليه, وأكد اهتمام اليونسكو الكبير بالتراث المصري, وأن هذا واضح من قيام المنظمة بتقديم100 الف دولار من ميزانيتها كتبرع مبدئي للمتحف تمهيدا لاطلاق الحملة الدولية, الامر الذي يعد خروجا عن المألوف لهذه المنظمة التي عادة لاتقدم أي دعم مالي بصورة مباشرة, وأضاف أن هذه رسالة مهمة من المنظمة للعالم للمساهمة في اعادة بناء المتحف الاسلامي.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة